Saturday, March 3, 2007

يوم مع النفس

لا اعرف معني للسعادة أو ما هي السعادة.

ربما مرت بي أيام أحسست بها أو فيها أنني سعيد ولكن متي وأين تخونني الذاكرة

فرغم أنني من عائلة "حنونة"

إلا أنني ما انفك حتى أعيش في عزلة في جدر نارية لا اعرف

ربما اضطهاد قل ما شئت أو ربما حب شديد كحب الثعبان لعشيقته فيقبض عليها بكل ما أوتي من قوة فيعصرها أو يقتلها أو تموت خنقا لا أعرف

ارجع كل يوم إلي عزلتي كل يوم في غرفتي ابكي كالأطفال من ماذا وعن ماذا لا اعرف ربما عن عمر يسير إلي النهاية أو عن أهل ضلالتهم أو عن مستقبل يسير إلي الخلف أو حبيبة تركتها أو تركتني لعلة في الزمن والمكان.

ربما يسودني شعور من الكائبة أريد الفرار منه بالهروب بالنوم حين والتفكير في الموت أحيانا

تُركت وحيدا، وعشت وحيدا، وربما سأموت وحيدا.

Thursday, March 1, 2007

أقساط الموت

لو روحت البيت ح ألقي ميت مصيبة ومصيبة، وح ألقي العيال مش واكلة وأمهم حايسة ولايصة ..

ردا علي نصح للكاتب خالد الخميسي لسائق وجده مستغرق في النوم وهو يقود السيارة حتي يجمع أقسط التاكسي.

شعب مهووس والله .. مش لاقي ياكل وكل واحد ماشي معاه موبايل وفي بقة سيجارة.

تصدق بلد زي مصر .. شعبها بيدفع أكتر من عشرين مليار جنيه في السنة علي التليفونات.. عشرين مليار جنيه، يعني لو متكلمناش سنتين ولا تلاتة ، مصر ح تختلف ؟

شعب مهووس والله .. مش لاقي ياكل وكل واحد ماشي معاه موبايل وفي بقة سيجارة..

كل فلوس الناس بتروح في جيب أربع شركات.. الاتصالات وموبينيل وفودافون وشركة الشرقية للدخان.

استراتيجية الحكومة المصرية

زرعوا الجوع في بطون كل مصري.... رعب خلا كل واحد يقول ياللا نفسي، أو يقول وأنا مالي.

نكتة

واحد ظابط دخل علي العساكر بتوعه في عربيات الامن المركزي مات من الريحة

الظابط راح فطيس ... مات اسفكسيا الخنق.

الفرق بين مبارك والسادات

الفرق يا سيدي إن السادات كان مهتم جدا بأولاده اللي في خارج مصر .. كان الراجل حامينا بحق .. أما مبارك فالراجل فلبه ضعيف .. وسايب البلاد تاكل فينا زي ما تاكل ولا هو سائل

أما من ساعة ما مبارك جه وإحنا بنتلطش من كل البلاد العربية، النهاردة والنعمة الشريف دي إحنا بنتهان آخر إهانة ..... بس برضه أحسن ما نتهان في بلدنا هنا.


حركة كفاية

حركة كفاية هو اختصار للحركة المصرية من أجل التغيير وهي تجمع لمجموعة من المثقفين المعارضين للتمديد للرئيس حسني مبارك أو التوريث لنجله الأصغر جمال مبارك وقد تشكلت في صيف 2004

النتائج الاجتماعية لحركة كفاية

من ضمن النتائج الاجتماعية المباشرة لحركة "كفاية" علي الشارع المصري أنها رفعت البنديرة في أيام المظاهرات.

مرتشي وحرامي

البلطجة علي ودنه مفيش واحد في ولاد القحبة دول إلا مرتشي وحرامي ... الله يخرب بيت أبوهم زي ما بيخربوا بيتنا يوماتي.

أنا حمار عشان أنا دلوقتي ح أموت من الغل

ركب معايا واحد من مدينة نصر وقاللي المهندسين قلت له اتفضل السكة زحمة والكوبري كان واقف خالص قلت مش حيقدر ، لكن مش مشكلة أنا اللي ما اتفقتش معاه... جينا نزلنا كونيش العجوزة ، قاللي ادخل علي ميدان سفنكس دخلت قاللي لف من أول لفة واركن هنا بعد عمر أفندي علشان حنعمل كمين هنا.

وطبعا مدفعش حاجة وكمان خد عشرين جنية بالعافية علشان ما يخدش الرخص

كان هاين علي أطبق في زمارة رقبته لكن فكرت في عيالي وفي الولية مراتي.

بس أنا حمار عشان أنا دلوقتي ح أموت من الغل .. كنت قتلته وآهي موتة بموتة.

خالد الخميسي

كاتب مصري حاصل علي ماجستير في العلوم السياسية من جامعة السوربون ، إعلامي ومنتج ومخرج وكاتب سيناريو ، له العيد من الدراسات الاجتماعية والسياسية ، ويكتب حاليا في عدة صحف
---
اقراء إليه الان تاكسي -- حواديت المشاوير

أمين الشرطة

طالع ميتين أمي علشان أأكل العيال ييجي واحد أبن قحبة يا خدهم مني ..

"رد علي كلمة للكاتب خالد الخميسي مفيش حاجة في الدنيا تستاهل"

أصل الرزق

  • أصل الرزق ده مش بتاعك والفلوس دي مش بتاعتك كله بتاع ربنا.

إفتتاحية كلام سواقيين

بعد بداية قرائتي لكتاب تاكسي لكاتبه خالد الخميسي قررت أن يكون في مدونتي الشخصية باب أطلقت عليه اسم كلام سواقين ، لما وجدت منهم بعُد أخر في الحياة والتفكير ربما أصابني بدهشة حين وبحِيره أحيانا ، لا اعرف لما كنت انظر إلي السائق قبل هذا الكتاب بالدونية والاحتقار وعدم الاكتراث وقل ما شئت.

ربما لاني لم اصادف سائق منهم له حكمة او قل ان شئت الطيور علي اشكالها تقع كما يمكنني أن اعترف انني لم أحاول أن أتكلم مع سائق التاكسي من قبل لأنني كنت متأكد سالفا من كلامه عن تأجيره السيارة بمبلغ كبير في اخر اليوم يحصل عليه ولا يجد يما يسد رمقه هو وأولاده والمدام بالطبع ، أو أن صاحب السيارة مات وساب خمسين عيل وأمهم المنقبة التي لا تخرج من باب البيت ، وفي الطريق ايضا أمين الشرطة أبن الكلب او الظابط ابن الحرمية اللي مشغلة خدوا منه خمسين جنيه ، فبالتالي يصعب عليا والمشوار أبو خمسة أديله عشرة ولو مصعبش عليا يديني كلمتين وأنا نازل من عينة أيه يا أستاذ بقولك بتصرف علي عائلة أو ايه يا بشمهندس دي صحبها ميت. وكائني المفروض أعطيه ما في جيب ، او ربما اعتقدت أنني قاتل صاحب السيارة ولكن في النهاية وجدت من قراءة هذا أنني قد فأتني بجهلي من الحكم المجانية الكثير

والآن أقدم اعتذاري الكامل لكل سائق التاكسي ولو لم أكن بتاع كمبيوتر لودت أن أكون سائق تاكسي

ع الصبح بدري

ع الصبح بدري اصح من النوم كسول عايز أنام اصلي بحب النوم قوي

القي نظرة علي المنبه ولساني حالي لم تزعجني كل يوم في نفس التوقيت ألا ترفق بي يوما وتنساني.

فينظر إلي كاظما غيظه ، اصح ايه الكسول هذا هو عملي ويأمرني قم

فتكون ردة فعلي أن اصفعه علي رأسه بقوة وبلا رحمة...

فيسكت لبعض الوقت يفكر ثم يفكر ويدور بخلده انه قد أداء واجبه ، ثم يرد إليه عقله لا لم ولن أفعل لابد أن ايقظه.

فيصدر صوت عال يـ يقظ كل من في البيت ولا استيقظ. وهو أيضا يعزم هذا المرأة أن لا يصمت إلا عندما ييقظني

فاستيقظ مغتاظ واريد...اريد أن أقتله فابحث يمينا ويسارا حولي فلا اجد إلا كتابا كنت اقرائه قبل النوم فنمنا متعانقا كحبيب يمارس الحب مع معشوقته، فاقبله وتكون نوبت غضبي قد تاهت ولم يبقي إلا الاعتذار له وتقبيله لعله يقبل أسفي .

Wednesday, February 28, 2007

كلمات في الحب

إعلان الحب هو ظاهرة كونية لأن الشمس لا تكف عن إرسال قبلات الضياء، والياسمين لا يكف عن البوح بأسراره في أمسيات الصيف الحالمة.

انجازات 25 سنة وشهرين و14 يوم

كنت قد توقف طواعية منذ فترة عن القراءة في صحف الحكومة المصرية منذ فترة لما تحمله بإشادة دائما بأداء الحكومة المجيدة بدا بالاجتماعات المقدسة في مجلس الشارع المقدس (الشعب) انتهاء بحواديت قبل النوم وغرف الحمامات عند السادة المسئولين الكبار وها أنا اليوم أبيت صدفة في بيت من بيتوت أخواتي طلبا للراحة، ففوجئت بجريدة الأهرام عدد الخميس 8 من ذي الحجة 1427 هـ 28 ديسمبر 2006 وعشان الأخوة الشوام 28 كانون أول وعشان الأخوة المسيحيين 19 كيهك 1723 (لم اقل الأخوة الأقباط لأني وجدتها تميز صريحا ضدي انا شخصيا باعتبار مسلم فكلمت قبط مشتقة من كلمة قبطك أي مصري وبما أني مصري وجدت انه لا يجوز إطلاق الأقباط علي المسيحيين فقط لأننا كلنا أقباط أي مصريين) ملحق بعنوان مصر الآن والصورة للسيد حسني مبارك رئيس الجمهورية المصرية العربية منذ سنة 1981 وبالتحديد يوم السبت 14 أكتوبر 1981 (مات الرئيس الراحل انور السادات يوم 6 أكتوبر 1981 يعني بعد 8 أيام من وفاته أصبح حسني مبارك رئيس الجمهورية(سلق بيض))

وبالأرقام يحكم حسني مبارك جمهورية مصرية العربية (مصر) حتي كتابة هذا الملحق 25 سنة وشهرين و14 يوم

وفي الحقيقة تحت صورة كبيرة للسيد الرئيس حسني مبارك أخذت ثلاث أربع صفحة (مش مشكلة ان الصورة ملونة والبدلة السنيه اللي لبسها وكرفات اللي علي أحدث خطوط الموضة والخلفية مكتوبة وراءه انطلاقة جديدة(بعد ايه بعد 25 سنة وشهرين و14 يوم) ) مكتوب تحت الصورة كلمة للسيد الرئيس وهي "إنني أشد الجميع تفاؤلا بمستقبل هذا الوطن ، لأننا أنجزنا علي مدي السنوات الماضية ، ما يستحق فخار كل مصري ، ويشد أزرنا إيمان عميق بقدرة هذا الشعب علي تخطي المصاعب ومواجهة التحديات"

ومن كلمات الرئيس مبارك او تخيلاته

1- انه انجز في السنوات الماضية ما يستحق كل مصر ان يفخر (يفخر من ماذا مش عارف)

2- انه أشد الجميع تفاؤلا (تفاؤلا بماذا بمستقبل هذا الوطن )

3- اما الشعب فعليه ان يتخطي المصاعب ومواجهة التحديات

نرجع لأول نقطة وهي الانجاز

قام السيد الرئيس حسني مبارك بعد 25 سنة وشهرين و14 يوم بانجاز الاتي

1- إنشاء كوبري اكتوبر

2- إنشاء كوبري المنيا

3- إنشاء الكوبري الدائري

4- إنشاء كوبري بنها

5- إنشاء كوبر استانلي

6- إنشاء كوبري فيصل

مش هتكلم علي الإنجازات لحسن يبطل يانشاء كباري

النقط الثانية وهو اشد الناس تفاؤلا

لان اقول ان ابي مات وهو يصغر السيد حسني مبارك سنا ولم يراي الانجازات وامي من قبله ماتت ولم تري تلك الانجازات واتمني ان اكون متفاؤلا مثل السيد الرئيس ويكون في عائلتي احد علي قيد الحياة ليحس ما تفائلا به السيد الرئيس

النقطة الثالثة

تخطي المصاعب ومواجهة التحديات في دي بقي سبه السيد الرئيس للشعب

هذه نقطة من تحليلا لكلمة السيد الرئيس حسني مبارك وفي النهاية لا يسعني إلا ان اشكر السيد الرئيس علي انه لا يريد لابنه الاصغر جمي ان يتولي الحكم ربما لانه مقتنع بأنه فشل في إدارة هذا البلد او انه يخاف عليه من مجموعات الفساد والمنافقيين والمثفيين ايضا او ربما حتي لا يكتب عليه هلفوت مثلي ما كتبته

للحديث بقية بعد ما تتفقع مراتي مع قراءت كل الانجازات ومعرفت قدري من التحديات واعرف ايه اللي خاله الرئيس حسني مبارك متفائل

ملحوظة:

تنحدر مصر في الرياضة والاقتصاد والإدارة والإعلام والصحة والدواء والتعليم والمساواة والتسامح والفنون والآداب والدور الوطني والقومي، وأنت لا تكترث، ولا تأبه، ويزداد طمعك للسلطة، وجشعك للسطوة، وشهوتك لجعل كرامة المصريين أرخص من تراب الأرض، وحياتهم أقل قيمة من الجيفة والديدان.

أرقام:

حسني سيد مبارك 79

سوزان صالح ثابت (سوزان مبارك) 70 سنة مواليد 28 فبراير 1937 -- كل سنة وانت طيبة يا ريسة –

جمال محمد حسني سيد مبارك 47 لم يتزوج بعد ولكنه خاطب عشان محدش يشبط

روابط مرتبطة بالموضوع ليس لي علاقة بي غير ان قرائتها
كوبري اكتوبر
حسني مبارك
سوزان مبارك
جمال مبارك

Tuesday, February 27, 2007

مدرسة الحياة

كنت تلميذ الحياة، وما زلت تلميذها. لقد استقيت المعرفة وتعلمت من أشياء أكثر بساطة، من أشياء غير متوقّعة، مثل الحكايات التي يرويها الآباء والأمهات لأولادهم

الإنسان علي مثال الشمعة

الإنسان، على مثال الشمعة، يحمل في قلبه النار المقدّسة للحظات معينة، ولكنه لا يعرف إطلاقاً أين أُشعلت

استقيت المعرفة وتعلمت من أشياء أكثر بساطة

كان أحد كبار متصوّفي الإسلام، وسوف ندعوه هنا حسن، يُحتضَر، عندما سأله تلميذ من تلاميذه:
ـ من كان معلّمك ايها المعلّم؟
أجاب: «بل قل المئات من المعلمين. وإذا كان لي أن أسمّيهم جميعاً، فسوف يستغرق ذلك شهوراً عديدة، وربما سنوات. وسوف ينتهي بي الأمر إلى نسيان بعضهم».
ـ «ولكن، ألم يكن لبعضهم تأثير عليك أكبر من تأثير الآخرين؟»
استغرق حسن في التفكير دقيقة كاملة، ثم قال:
«كان هناك ثلاثة في الواقع، تعلّمت منهم أموراً على جانب كبير من الأهمية:
«أولهم كان لصاً. فقد حدث يوماً أنني تُهت في الصحراء، ولم أتمكّن من الوصول إلى البيت إلا في ساعة متأخرة جداً من الليل. وكنت قد أودعت جاري مفتاح البيت، ولم أملك الشجاعة لإيقاظه في تلك الساعة. وفي النهاية، صادفت رجلاً طلبت منه المساعدة، ففتح لي قفل الباب في لمح البصر.
«أثار الأمر إعجابي الشديد، ورجوته أن يعلّمني كيف فعل ذلك. فأخبرني بأنه يعتاش من سرقة الناس. لكنني كنت شديد الامتنان له، فدعوته إلى المبيت في منزلي.
«مكث عندي شهراً واحداً. كان يخرج كل ليلة، وهو يقول: سأذهب إلى العمل. أما أنت، فداوم على التأمّل، وأكثرْ من الصلاة. وكنت دائماً أسأله عندما يعود، ما إذا كان قد غنم شيئاً. وكان جوابه يتّخذ، على الدوام، منوالاً واحداً لا يتغير: ’لم أوفّق في اغتنام شيء هذا المساء. لكنني، إذا شاء الله، سأعاود المحاولة في الغد‘.
«كان رجلاً سعيداً. لم أره يوماً يستسلم لليأس جرّاء عودته صفر اليدين. من بعدها، وخلال القسم الأكبر من حياتي، عندما كنت أستغرق في التأمل يوماً بعد يوم، من دون أن يحدث أي شيء، ومن دون أن أحقّق اتّصالي بالله، كنت أستعيد كلمات ذلك اللص: ’لم أوفّق بشيء هذا المساء، لكنني، إذا شاء الله، سأعاود المحاولة في الغد‘. كان ذلك يمنحني القوة على المتابعة».
ـ «ومن كان المعلّم الثاني؟»
ـ «كان كلباً. فقد حدث أن كنت متوجّهاً إلى النهر لأشرب قليلاً من الماء، عندما ظهر هذا الكلب. كان عطشاً أيضاً. لكنه، عندما اقترب من حافة النهر، شاهد كلباً آخر فيه. ولم يكن هذا غير انعكاس لصورته في الماء.
«دبّ الفزع في الكلب، فتراجع إلى الوراء وراح ينبح. بذل ما بوسعه ليُبعد الكلب الآخر، ولكن شيئاً من هذا لم يحصل بالطبع. وفي النهاية، قرّر الكلب، وقد غلبه الظمأ الشديد، أن يواجه الوضع، فألقى بنفسه في النهر. وكان أن اختفت الصورة هذه المرة».
توقّف حسن قليلاً، ثم تابع:
ـ «أخيراً، كان معلّمي الثالث ولداً. فقد حدث أن رأيته يسير باتجاه الجامع، حاملاً شمعة بيده، فبادرته بالسؤال: هل أضأت هذه الشمعة بنفسك؟ فردّ علي الصبي بالإيجاب. ولما كان يقلقني أن يلعب الأولاد بالنار، تابعت بإلحاح: اسمعْ يا صبيّ: في لحظة من اللحظات كانت هذه الشمعة مطفأة. أتستطيع أن تخبرني من أين جاءت النار التي تشعلها؟
«ضحك الصبي، وأطفأ الشمعة، ثم ردّ يسألني: وأنت يا سيدي، أتستطيع أن تخبرني إلى أين ذهبت النار التي كانت مشتعلة هنا؟
«أدركت حينها كم كنت غبيًّا. من ذا الذي يُشعل نار الحكمة؟ وإلى أين تذهب؟ أدركت أن الإنسان، على مثال تلك الشمعة، يحمل في قلبه النار المقدّسة للحظات معينة، ولكنه لا يعرف إطلاقاً أين أُشعلت. وبدأت، منذ ذلك الحين، أسرّ بمشاعري وأفكاري لكلّ ما يحيط بي: للسُحب والأشجار والأنهار والغابات، للرجال والنساء. كان لي، طوال حياتي، الآلاف من المعلمين. وبتّ أثق بأن النار سوف تتوهّج عندما أحتاج إليها. كنت تلميذ الحياة، وما زلت تلميذها. لقد استقيت المعرفة وتعلمت من أشياء أكثر بساطة، من أشياء غير متوقّعة، مثل الحكايات التي يرويها الآباء والأمهات لأولادهم».
مقدمة الطبعة العربية لـ بابلو كويلو
كاتب

حكمة

نزلت السيدة العذراء، حاملة يسوع بين ذراعيها، إلي الأرض لزيارة دير، وقف الرهبان، شديد الفخر، صفا لتكريمها. ألقي أحدهم قصائد، أخرج لها آخر كتابا مقدسا مزخرفا، وعدد آخر أمامها أسماء القديسين.
في آخر الصف وقف راهب متواضع لم تتح له فرصة الدراسة مع حكماء زمانه، كان أبواه من البسطاء العاملين في السيرك. عندما وصل دوره أراد الآخرون إنهاء مظاهر التكريم خوفا من الإساءة إلي صورة الدير، لكنه أردا هو أيضا إظهار حبه للعذراء، فأخرج من جيبه، محرجا، وشاعرا بنظرة إخوته المستهجنة، بضع برتقالات وأخذ يرمي بها في الجو ويلتقطها مثلما علمه أبواه.
عندها فقط ضحك يسوع، وصفق بيديه فرحا، مدت العذراء يديها إلي ذلك الراهب وعهدت إليه بطفلها لبعض الوقت.
باولو كويلهو
من كتاب "مكتوب"

أهداء إلي الحياة

إلي الحياة التي تسكن كلمات البسطاء من الناس عسي أن تبتلع العدم الذي يسكننا منذ سنوات

عذرا ممنوع الاقتراب

  • صباح الخير يا حبيتي عاملة ايه
  • تمام تمام
  • عامل إنت ايه والله الحمد لله
  • شكلك تعبان
  • أه منمتش امبارح كويس
  • ليه كده
  • مش عارف تقريبا كده كنت بفكر فيكي
  • آه آه آه ، ده ليه كده
  • خايف تتجوزي وتسبيني
  • يبني متقلش كده ، انا خلاص ربط حياتي عليك
  • [ ابتسامة خفيفة ] يعني ايه
  • مش عارف يعني ايه
  • أه
  • يعني لو متجوزتاكش مش هتكوز حد تاني
  • لا متقوليش كده ، اتغر في نفسي
  • لا اتغير ، أي نعم انت شكلك مش ولابد ولكن حبيتك
  • حبيتيني
  • شفت بقي
  • حبيتي في أيه
  • كل حاجة هدوئك ، ثقافتك ، احترامك ليا ، وحاجات كتير
  • قولي سكتي ليه
  • خلاص كده انت عايز حاجة تاني
  • اه عايز اسمع كلام حلو عشان عندي اكتئاب
  • اكتئاب انتي معايا
  • لا طبعا
  • دا انتي اللي مهونا عليا حياتي

  • ---- التيليفون بيرن ---
  • هرد علي التليفون

  • Hi
  • Hi mam How are you?
  • I am very well
  • And you
  • Good
  • Where are you
  • I am with Ahmed
  • How's Ahmed
  • He 's my college
  • Ok
  • Tell him my regards
  • Ok
  • Mam
  • Did you want to any thing ?
  • No just I want to tell you I w'll go to Alex to day to your aunt and then be back at evening
  • Ok

  • احنا كنا بنقول ايه
  • مفيش مقولناش حاجة
  • طيب.... هابقلك اخر اليوم
  • ماشي

  • صباح الخير يا حموا
  • صباح الخير يا هاني
  • شكلك تعبان
  • مفيش دماغي مصدعة شوية
  • طب بالله عليك عايزين النهاردة نخلص التصميم بتاع شركة عبد السميع وشركاه
  • حاضر

  • ايه يا عمنا اللي وخد عقلك
  • J ماش يا خويا
  • النهاردة بقي عندي خروجه انما ايه مززززززززه
  • يا عم بطل تفاهة بقي
  • يا عم العبيط سيبك من شغل روميو اللي انت عايش فيه ده
  • انا روميو .... يا ريت كنت روميو
  • اه روميو ... من ساعة معرفة نوفي وانت حياتك كده مفهاش اسموو ايه ده
  • يعم اتليهي
  • يعم امراة واحد لا تكفي
  • اخرس بقي عايز اركز خليني اكمل شغل

التليفون الداخلي

  • احمد
  • صباح الخير يا فندم
  • خلاصت تصميم بتاع شركة عثمان القابضة
  • لا يا فندم
  • (المدير متغاظ)ليه يا احمد انت بقالك اسبوع فيه
  • انا
  • ايوه
  • لا يا فندم انا معايا شغل شركة عبد السميع وشركاه
  • لا ده مع احمد بيومي
  • انا احمد بيومي يافندم
  • انت اقعد علي مكتبه ليه
  • انا مش قاعد علي مكتبه يا فندم حضرتك بس اتصلت غلط انا 202 واحمد عبد العاطي 302
  • طيب ماشي خلاصة الشغل اللي في ايديك
  • قربت يا فندم
  • ---- تك رزع السماعة ---
  • ايه يا عم شغل المجانيين ده
  • ها ها ها
  • معلش

  • يتصل بنيفي علي التليفون الداخلي
  • نيفي خلصتي
  • لسه شوية يا ميدو
  • طيب انا خلاصت
  • استناني شوية وننزل سوا
  • اوكيه
  • بعد 10 دقائق
  • حموا انت لسه ما مشيتش ابن حلال والله
  • اديني
  • في شغلة كده قيمة نص ساعة
  • لا انا ماشي وراية معاد
  • ايه يعم نيفي ادمها ساعة وانا بقلك شغلانا كده بسطه قيمة نص ساعة فيه ايه ، وهو كل بتمانوه
  • هاني انا عارف النص ساعة بتاعتك ديه ، ثانيا ايه كل بتامنوه ده هو انا شغال في طبونة
  • لا يا سيدي بس يعني مفهاش حاجة دي شغلنا صغيرة

  • بعد ساعة
  • ميدو انا خلاصت
  • وانا كمان (قام بلم اوراقه بسرعة)

  • تعالي اركب معايا
  • واعمل ايه في عربيتي
  • سبها هينا
  • وارجع تاني لا خلينا كل واحد في عربته
  • خلاص انا هاجي اركب معاك
  • برحتيك وهتسيبي عربيتك اه اه ياعني ما انت هتجبني تاني

Monday, February 26, 2007

حقيقة الردة في الإسلام

ما حقيقة الردة في الإسلام؟ هل لها وجود في تاريخ النبي محمد أو في القران المقدس للمسلمين؟ الواقع الذي يعترف به القران نفسه لا!! إذا ما حاجة القران لإقرار آيات كثيرة تؤكد على حرية الاعتقاد؟ أم أنها نتاج تفسيرات واجتهادات شخصية لعلماء دين قاموا بتشويه دين أصبح ينظر إليه العالم على انه دين القتل وسفك الدماء والإرهاب !

يقول الكاتب محمد إدلبي في كتابه "قتل المرتد.. الجريمة التي حرمها الإسلام"،" أن القران الكريم صرح بشكل عام "لا إكراه في الدين" والإكراه ليس ضروريا وذلك لأنه "قد تبين الرشد من الغي" وليس ثمة احتمال للخلط بين الاثنين. إن هذا الإعلان يبدو في ظاهره غريبا وغير عادي. فمن ناحية نجد انه كانت هنالك سلطة اعتباطية عاكفة بحماس محموم على سحق وإبادة مجموعة من الناس بكل الوسائل الممكنة بدعوى أنهم مرتدون. ولكن عندما حصلت هذه المجموعة من "المرتدين" (يقصد المسلمين في نظر قريش قبل فتح مكة) على القوة والسلطان نجد أن القران الكريم يعلم هؤلاء المؤمنين حكم الله الحق انه "لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها". مؤكدا أن هذا الإعلان القرآني جاء في سورة البقرة والتي أنزلت في السنتين أو الثلاث سنوات الأولى بعد وصول النبي محمد إلى المدينة، وهي المكان الذي لم يكن المسلمون فيه فقط أحرارا من الاضطهاد ولكن كانوا قد حصلوا أيضا على القوة. ويتساءل إدلبي "كيف يمكن أن يكون هناك إعلان للسلام أكثر إنسانية وكرما وهو يصدر عن نبي كان فقط لسنة أو سنتين خلتا يعاني من الاضطهاد الظالم بسبب انه قد بدل دينه".؟

يسوق الكاتب أدلة قرآنية تثبت إقرار الدين الإسلامي لحرية المعتقد "وقل الحق من ربكم، فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر" سورة الكهف. أما في سورة الزمر فيأمر الله تعالى الرسول محمد أن يخبر الكافرين "قل اعبد الله مخلصا له ديني، فاعبدوا انتم ما شئتم من دونه" أما في سورة يونس فيخاطب الله الرسول من خلال طرح سؤال مبين" ولو شاء ربك لآمن من في الأرض كلهم جميعا، أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين".

لم يقف الكاتب إدلبي في كتابه عند استحضار الأدلة القطعية التي تؤكد على حرية الاعتقاد بل تطرق لعلماء مسلمين كأبي الأعلى المودودي والدكتور سعيد رمضان البوطي وأرائهم المتشددة في حكم الردة ومسبباتها المختلفة من وجهة نظرهم.

إذا، لا وجود لحكم القتل ضد مرتد عن الدين الإسلامي إنما هو اختراع جديد أتحفنا به أصحاب النظرية الواحدة الذين يكفرون كل من اختلف معهم في الرأي،لا عجب إذا أن نشهد عمليات قتل وتدمير كتلك التي طالت برجي التجارة وقطارات لندن ومدريد !

لست هنا في صدد الدفاع عن الأديان إنما لتجلية حقيقة الخديعة الكبرى التي يعيشها المسلمون. فكم من ضحية وكم من روح سفكت دمائها باسم الدين وكم من نفس بشرية تم التضييق عليها بسبب أفكارها وتوجهاتها!؟ هنالك ما يشبه الحصار المحكم ضد الفكر المستنير وضد الآراء المتعددة التي لن ينتج عنها سوى إثراء الفكر الإنساني والتقدم والحضارة التي يبعد عنها المسلمون اليوم بمليون سنة ضوئية

إيمان القحطاني

مات الملك قبل ان يولد

أنا حزين مات الملك قبل ان يولد

ربما هذا إحساسي الآن والحكاية بدأت في بداية اليوم حيث كنت قد انتهيت من الفصل الأول لمسرحيتي أنا الملك وفي الواقع هي مش مسرحية ولكن قد أعطيتها صفة المسرحية لأني شيفها كده

المهم الجهاز بتاعي بهيييس يعني مش شغال كويس فقولت انشاء New user account and then delete the all user I made it before

مش عارف ليه فكرت كده يمكن عشان اعكنن علي نفسي وأصيب نفسي بالإحباط

حاجة تقرف ، حاجة تغيظ